منتدى طلاب جامعة ورقلة


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا بك اخي الزائر في منتديات
جامعة قاصدي مرباح
-ورقلة-


مرحبا بكم في منتداكم منتدى طلاب جامعة ورقلة
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل الحائزين على جائزة نوبل للآداب - سيرتهم وأعمالهم + صورهم الشخصية ¦¤™ -1-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غدير أحمد عبد القادر
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
avatar

عدد المساهمات : 752
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 30
الموقع : طلاب جامعة ورقلة

مُساهمةموضوع: كل الحائزين على جائزة نوبل للآداب - سيرتهم وأعمالهم + صورهم الشخصية ¦¤™ -1-    السبت يناير 01, 2011 8:59 pm

™¤¦ كل الحائزين على جائزة نوبل للآداب - سيرتهم وأعمالهم + صورهم الشخصية ¦¤™



جائزة نوبل - نبذة

أنشئت جائزة نوبل عام 1901 على يد الفريد نوبل العالم السويدي الذي جمع ثروة ضخمة من بيع اختراع جديد هو الديناميت.
وأصبحت جائزة نوبل تمنح في العديد من المجالات مثل الكيمياء والفيزياء والطب والسلام والاقتصاد، إلا أن أبرزها على الإطلاق جائزة نوبل للأدب.
وقد نص الفريد نوبل في وصيته على ضرورة منح إحدى الجوائز سنويا لكاتب أو أديب أنتج عملا بارعا يعتبر نموذجا للأدب المثالي.
وكان أول فائز بجائزة نوبل هو الشاعر الفرنسي سولي برود اوم الذي تم تفضيله على تولستوي.
وتقوم الأكاديمية السويدية باختيار الفائز من قائمة تضم أسماء خمسة أدباء يرشحهم أساتذة الأدب والفائزون بجائزة نوبل السابقون.

البعض يرفضها

وعلى الرغم من ضخامة المبلغ المالي المقدم ضمن الجائزة وهو مليون دولار، فقد رفضها جان بول سارتر عام أربعة وستين بدعوى أنه كان دائما يرفض التقدير القادم من جهات رسمية.
كما أن الجائزة ظلت مقصورة على الأدباء والكتاب الغربيين خلال النصف الأول من القرن العشرين، فقد كان الروائي النيجيري وليه سوينكا أول أديب إفريقي فاز بجائزة نوبل وكان ذلك عام ستة وثمانين.
وعلى الرغم من تجاهل الكثيرين من أعظم أدباء العصر، فقد ظلت جائزة نوبل للأدب مطمح غالبية أدباء العالم حتى اليوم، وفاز بها الكثيرون من الأدباء المرموقين مثل جابرييل جارسيا ماركيز وارنست هيمنجواي والكسندر صولجنيتسن وصامويل بيكيت ونجيب محفوظ .

_____________________



ولد رينه سولي برودوم (Armand Sully Prudhomme) في باريس في 16 مارس سنة 1839 و توفي في 6 سبتمبر 1907 .
حياته

بدأ سولى برودوم حياته بدراسة العلوم فحصل على دبلوم الهندسة غير أن الشعر كان هوايته الأساسية ، وبالرغم من اهتماماته العلمية فقد ظل يتابع الحركة الأدبية، وفى ذلك الوقت كان الصراع على أشده بين البرناسية الناشئة وبين أنصار الرومانسية ، وقد انحاز سللى برودوم إلى البرناسيين ونشر سلسلة من الدواوين الشعرية منها (مقطوعات وقصائد) عام 1865 ، و(التجارب) عام 1866 ، (اعتكافات) عام 1869 ، و(فرنسا) عام 1874 ، (الحنان الباطل) عام 1875

وسرعان ما أصبح برودوم الشاعر الرسمى لجماعة البرناسيين ، وقد شجعه فيكتور هوجو .

أنتخب سولى برودوم في عام 1881 عضوا في الأكاديمية الفرنسية متحصلا على المقعد رقم 24 ، ونال جائزة نوبل عام 1901 وبذلك كان أول من نال جائزة نوبل في الأدب ، وقد رصد قيمة الجائزة التي حصل عليها لإنشاء جائزة للشعر .

وفاته

توفى سولى برودوم في عام 1907 ببلدة شاتينيه ، وقد نشر في أواخر أيامه عدة أعمال في الفلسفة والنقد منها (التعبير عن الفنون الجميلة) عام 1890 و(وصية شعرية) عام 1900 .


__________________________________________________ ____



تيودور مومسن (بالألمانية: Theodor Mommsen) هو كاتب و عالم أثار و صحفي و سياسي و مؤرخ ألماني ولد في 30 نوفمبر 1817 لرجل دين دنماركي و توفي في 1 نوفمبر 1903 . درس في جامعة كيل حيث تخصص في التاريخ و الحقوق و الفيلولوجيا .

__________________________________________________ ______



بيورنستيرن بيورنسون

بيورنستيرن بيورنسون (Bjørnstjerne Bjørnson)هو كاتب نرويجي . يعتبر واحد من أعظم الأدباء النرويجيون . ولد في 8 ديسمبر 1832 و توفي في 26 افريل 1910 في باريس . تحصل على جائزة نوبل لسنة 1903 . في سنة 1857 ، أصبح مديرا لمسرح برجن . كتب كلمات النشيد الوطني النرويجي بين سنة 1863 و سنة 1864 .

__________________________________________________ _________



فردريك ميسترال (8 سبتمبر 1830 - 25 مارس 1914) أديب، مسرحي وشاعر فرنسي حائز على جائزة نوبل للآداب (بالتقاسم مع خوسه إتشغاراي). قاد عملية إحياء اللغة الأوكسيتانية (لغة أهل بروڤانس) لغويا وأدبيا في القرن التاسع عشر. وكان شخصية مهمة في حركة فليبريج Le félibrige التي هدفت إلى إحياء ثقافة بروڤانس.

أنهى ميسترال دراسة الحقوق في إيكس Aix-en-Provence، عاصمة بروڤانس القديمة، لكنه لم يشتغل في هذا المجال بل كرّس حياته لكتابة الشعر. يعتبر أهم شعراء بروڤانس.

كتب العديد من الكتابات في لغة بروڤانس، منهن قصيدة "Mireio" (الحصاد) عام 1859 التي أعدت لتكون أوبرا كما نشر العديد من دواوين الشهر وقاموسا بالإضافة إلى ترجمة لسفر التكوين.

مؤلفته ميرايو كانت ملحمة شعبية بلغة بروڤانس وتعتبر من روائع الأدب العالمي. بعد عامين من نشرها حاز على جائزة الأكاديمية الفرنسية. عام 1867 نشر قصيدة كالندو. كتابه جزيرة الذهب حوى مجموعة من القصص والقصائد.

عام 1904 حاز على جائزة نوبل للآداب. وقد عللت الجنة ذلك "بسبب عفويته المنعشة، قريظه الرائع والفني الذي يعكس، بأمانة تامة، المناظر والحياة القروية في موطنه وأيضا بسبب نشاطه كباحث للغة بروڤانس".
___________________________________________



خوسيه إتشيغاراي هو عالم رياضيات إسباني ولد في 19 افريل 1832 و توفي في 14 سبتمبر 1916 . تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1904 مع فردريك ميسترال .

___________________________________________



هنريك سينكيفيتش (Henryk Sienkiewicz) (فولا أوكجييسكا، 5 مايو 1846 - فيفي، 15 نوفمبر 1916) كاتب بولندي تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1905 .


___________________________________________
جوزويه كاردوتشي



جوزويه كاردوتشي (Giosuè Carducci) (بييتراسانتا، 27 يوليو 1835 - بولونيا، 16 فبراير 1907) شاعر إيطالي . تحصل على جائزة نوبل في الأدب في سنة 1906 . بدأ في الكتابة عند سن الثالثة عشرة .بسبب المرض لم يستطع التنقل لتسلم الجائزة شخصيا .

-----------------------------------------------------------------------
روديارد كبلينغ



روديارد كبلنغ (1865 - 1936) "Rudyard Kipling" كاتب وشاعر بريطاني ولد في الهند من أهم أعماله "كتاب الأدغال" " The Jungle Book" وهو عبارة عن قصة قصيرة. حصل هذا الكاتب على جائزة نوبل سنة 1907 وبذلك يكون هو أصغر حائز على جائزة نوبل، وأول كاتب باللغة الإنجليزية يحصل عليها.

---------------------------------------------------

رودلف أوكن



رودلف أوكن (بالألمانية: Rudolf Eucken) هو فيلسوف ألماني ولد في 5 يونيو 1846 وتوفى في 15 سبتبمر 1926 . درس في جامعة جوتنجن وجامعة برلين . أصبح بعد ذلك محاضرا في جامعة بازل حتى سنة 1874 و درس بعدها في جامعة لينا . تحصل على جائزة نوبل في الأدب سنة 1908 .

-------------------------------------------------------

سلمى لاغرلوف




سلمى لاغرلوف (بالسويدية: Selma Lagerlöf) ‏ (20 نوفمبر 1858 - 16 مارس 1940) كاتبة سويدية حائزة على جائزة نوبل في الأدب سنة 1909، وكانت أول سيدة تفوز بجائزة نوبل التي بدأت بمنح جوائزها منذ سنة 1901، ثم أصبحت سلمى في سنة 1914 من ضمن أعضاء الأكاديمية التي تمنح جوائز نوبل التي يتبناها بلدها السويد.

سلمى هي الطفلة الرابعة في عائلتها، ولدت سنة 1858 في إقليم مارياكا الجبلي في قرية تابعة لمقاطعة فارملاند (على الحدود السويدية-النرويجية) بشمال السويد البارد. درست سلمى في مدرسة للبنات بين 1885 و1895.

توفيت سنة 1940.

----------------------------------------------------

بول فون هايس



بول فون هايس (بالألمانية: Paul Heyse) هو كاتب ألماني ولد في 15 مارس [[1830] وتوفي في 2 أفريل 1914. درس اللغات وترجم أعمال عددا من الشعراء الإيطاليين . حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1910.

------------------------------------------------

موريس ماترلينك



موريس ماترلينك هو كاتب بلجيكي ولد في 29 اوت 1862 و توفي في مدينة نيس في 5 ماي 1949 . يكتب باللغة الفرنسية ضاع صيته سنة 1890 عندما كتب مقالا عن رواية لاوكتاف ميربو في جريدة لوفيجارو . تحصل سنة 1911 على جائزة نوبل في الأدب .

------------------------------------------------------

غرهارت هاوبتمان



غرهارت يوهان روبرت هاوبتمان (بالألمانية: Gerhart Hauptmann) 15 نوفمبر 1862 - 6 يونيو 1946

هو أديب ألماني، يعد من أهم أدباء الحركة الطبيعية في ألمانيا.

حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1912.

-------------------------------------------------------

رابندراناث طاغور




رابندراناث طاغور (بالإنجليزية: Rabindranath Tagore) شاعر وفيلسوف هندي. ولد عام 1861 في القسم البنغالي من مدينة كالكتا وتلقى تعليمه في منزل الأسرة على يد أبيه ديبندرانات وأشقاؤه ومدرس يدعى دفيجندرانات الذي كان عالماً وكاتباً مسرحياً وشاعراً وكذلك درس رياضة الجودو. درس طاغور اللغة السنسكريتية لغته الأم وآدابها واللغة الإنجليزية ونال جائزة نوبل في الآداب عام 1913 وأنشأ مدرسة فلسفية معروفة باسم فيسفا بهاراتي أو الجامعة الهندية للتعليم العالى في عام 1918 في اقليم شانتي نيكتان بغرب البنغال.

أهم أفكاره

* نبذه لفكرة التعصب والتي سادت بين كثير من الطوائف والأديان في الهند المقسمة وتجلى ذلك في روايته (جورا) التي فضحت التعصب الهندوسى فتسبب ذلك استياء أهله ،فسافر إلى إنجلترا عام 1909 ليصيب شهرة بعد ترجمة العديد من أعماله للغة الإنجليزية.
* محبة الإنسانية جمعاء بدلاً من التمسك بالحب الفردى والخاص وكان ذلك بعد فقده لأمه وانتحار شقيقته وكذلك وفاة زوجه وثلاثة من أطفاله ووالده.
* اختلافه مع الزعيم الروحى الهندى غاندي الذي اعتمد على بساطة العيش والزهد كسلاح لمقاومة الاستعمار الانجليزى وهو ما رآه طاغور تسطيحاً لقضية المقاومة وهو أول شاعر آسيوي حصل على جائزة نوبل.

جائزة نوبل

كان طاغور الآن قد تجاوز الخمسين من عمره ورغم غزارة إنتاجه وتنوعه, إلا أنه لم يكن معروفا تماما خارج محيطه. بيد أن هذه الحال تغيرت فجأة, وبدا أن الشهرة على الصعيدين المحلي والعالمي, كانت تتحين الفرصة لأن تطرق بابه. ففي عام 1912 سافر طاغور إلى إنجلترا, للمرة الأولى, منذ أن ترك الجامعة, برفقة ابنه. وفي الطريق, بدأ طاغور يترجم آخر دواوينه: "جيتنجالي" إلى الإنجليزية. وكانت كل أعماله السابقة تقريبا قد كتبت بلغته البنغالية, لقد قرر ترجمة المجموعة الأخيرة من باب التسلية, ولقتل وقت السفر الطويل بحرا دون أن يبتغي شيئاً من ترجمته.

عند وصول طاغور إلى إنجلترا, علم صديق مقرب منه ويدعى روثنستاين, وهو رسام شهير التقاه طاغور في الهند, بأمر الترجمة, وطلب منه الإطلاع عليها. وافق طاغور على ذلك, لم يصدق الرسام عينيه, لقد كانت الأشعار أكثر من رائعة, وبدا كما لو أنه وقع على اكتشاف ثمين, فاتصل بصديقه الشاعر دبليو.بي بيتس الذي دهش بتجربة طاغور, فنقح الترجمة وكتب مقدمة لها بنفسه.

ظهر ديوان "قربان الأغاني" باللغة الإنجليزية في سيبتمبر من العام 1912. لقد عكس شعر طاغور حظورا روحيا هائلا وحوت كلماته المنتقاة بحساسية فائقة جمالا غير مستهلك, لم يكن أحد قد قرأ شيئا كهذا من قبل. وجد الغربيون أنفسهم أمامهم لمحة موجزة وإن كانت مكثفة للجمال الصوفي, الذي تختزنه الثقافة الهندية في أكثر الصور نقاءً وبوحاً ودفئاً. وفي غضون أقل من سنة, في العام 1913, نال طاغور جائزة نوبل للآداب, ليكون بذلك أول أديب شرقي ينالها. وفي العام 1915 نال وسام الفارس من قبل ملك بريطانيا جورج الخامس, لكنه خلعه في العام 1919 في أعقاب مجزرة أمريتسار سيئة الصيت, والتي قتلت فيها القوات البريطانية أكثر من 400 متظاهر هندي.

--------------------------------------------

رومان رولان




رومان رولان هو أديب فرنسي ولد يوم 29 يناير 1866 و توفي يوم 30 ديسمبر 1944 ،من قادة الفكر الحيث المدافعين عن السلام.

حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1915

فكره

كان في مقالاته متجرداً من كل خضوع للوطنية العمياء أو التأثر بتيار الحماسة الذى كان يجرف أمته كما كان يجرف كل الأمم المتحاربه.

لم يتردد في السخرية من رجال الفكر والدين الذين خانوا مبادئهم النبيلة في وقت كان يمكنهم فيه تأدية أكبر جانب من مهمتهم في الحياة.

يعتبره الكثيرين كاتب عالمى الفكر والعاطفة، لا يكتب لأمة معينة ولا لشعب خاص، بل يكتب للعالم أجمع ناظرا إليه كأسرة إنسانية واحدة لاتمزقها حدود ولا تفرقها لهجات.

--------------------------------------------------------------

فرنر فون هايدنستام



فرنر فون هايدنستام هو شاعر سويدي ولد في 6 جويلية 1859 و توفي في 20 ماي 1940 .التحق بالأكاديمية السويدية سنة 1912 و تحصل على جائزة نوبل في الأدب سنة 1916


---------------------------------

هنريك بونتوبيدان



هنريك بونتوبيدان هو أديب دنماركي ولد في 24 جويلية 1857 و توفي في 21 اوت 1943 . تقاسم جائزة نوبل في الأدب لسنة 1917 مع كارل غيلوروب .

كارل غيلوروب



كارل غيلوروب (2 يونيو 1857 - 13 أكتوبر 1919)، شاعر دنماركي. تقاسم جائزة نوبل في الأدب لسنة 1917 مع هنريك بونتوبيدان.

-----------------------------------------------

كارل شبيتلر



كارل شبيتلر هو أديب سويسري يكتب باللغة الألمانية ولد في 24 افريل 1845 في مدينة بازل و توفي في 19 ديسمبر 1924 . تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1919 .

--------------------------------------------------

كنوت همسون



كنوت همسون هو الاسم الذي يستعمله الأديب النرويجي كنوت بدرسون للكتابة . ولد كنوت في 4 اوت 1859 و توفي في 19 فيفري 1952 . تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1920 . رغم شهرته لكن صيته تأثر بسبب دعمه للنظام النازي في بلاده الذي كان يقوده فيدكون كيسلنغ. في سنة 1948 حكم عليه دفع مبلغ 000 325لمساندته للنظام النازي .

--------------------------------

أناتول فرانس



أناتول فرانس هو روائي وناقد فرنسي ولد في باريس في 16 أبريل 1844 لعائلة تعمل في الفلاحة و توفي في 12 أكتوبر 1924 . من رواياته "جريمة سلفستر بونار" و"الزنبقة الحمراء" و"تاييس" و"ثورة الملائكة" و"الآلهة عطشى". دخل في أكاديمية اللغة الفرنسية في 23 يناير 1869 متحصلا على المقعد 38 . تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1921 لمجموع أعماله.

------------------------------------------

جاسينتو بينابنتي



جاسينتو بينابنتي هو أديب إسباني ولد في 12 اوت 1866 و توفي في 14 جويلية 1954 . تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1922.

---------------------------------------------

وليم بتلر ييتس



وليم بتلر ييتس هو شاعر إيرلندي ولد في 13 جوان 1865 دبلن و توفي في 28 جانفي 1939 في فرنسا. تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1923 .

---------------------------------------------------

فواديسواف ريمونت



فواديسواف ريمونت (Władysław Reymont) (كوبيلي فيلكي ، 7 مايو 1867 - وارسو، 5 ديسمبر 1925) أديب بولندي تحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1924 .

اعماله

كتب ريمونت العديد من الروايات من اشهرها رواية "الفلاحون" التى نشرها عام 1904 و كتبها اثناء اقامته في نورماندي و هيى الرواية التي نال عنها جائزة نوبل . و من رواياته الاخرى المشهورة "الموت"و هي قصة قصيرة نشرها عام 1893 و "الصينية" المنشورة عام 1894 و روايات ,"المهرجون", "الخفاش" ,"عام 1797" التي يصف فيها الفترة التي اتحدت فيها بولندا مع ليتوانيا

------------------------------------------------------

جورج برنارد شو



جورج برنارد شو (26 يوليو 1856 - 2 نوفمبر 1950)(بالإنجليزية: George Bernard Shaw)، مؤلف ايرلندي مشهور حول العالم. وُلِد في دبلن، وانتقل إلى لندن حين أصبح في العشرينات. أول نجاحاته كانت في النقد الموسيقي والأدبي، ولكنه انتقل إلى المسرح، وألّف مايزيد عن ستين مسرحية خلال سنين مهنته. نموذجياً أعماله تحتوي على رشّة كوميديا، لكن تقريباً كلها تحمل رسائل اتهامات أمِل برنارد أن يحتضنها جمهوره.

كان أحد مفكري ومؤسسي الإشتراكية الفابية، كانت تشغله نظرية التطور والوصول إلى السوبر مان وفكريا كان من الملحدين المتسامحين مع الأديان. يعد أحد أشهر الكتاب المسرحيين في العالم. هو الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الأدب للعام 1925 وجائزة الأوسكار لأحسن سيناريو (عن سيناريو بيجماليون) في العام 1938.

جائزة نوبل

تردد كثيرا في قبول جائزة نوبل حين عرضت عليه عام 1925، ولكنه قبلها أخيرا وقال: "إن وطني إيرلندا سيقبل هذه الجائزة بسرور، ولكنني لاأستطيع قبول قيمتها المادية، إن هذا طوق نجاة يلقى به إلى رجل وصل فعلا إلى بر الأمان، ولم يعد عليه من خطر"، وتبرع بقيمة الجائزة لتأسيس مؤسسة تشجع نشر أعمال كبار مؤلفي بلاد الشمال إلى اللغة الإنجليزية.

أعماله

ظل شو يكتب للمسرح لفترة ست وأربعين سنة، وقد بلغ عدد المسرحيات التي هي ما بين مسرحية طويلة ومتوسطة، كتب مايزيد على الخمسين مسرحية، وقد أخرج عددا كبيرا من هذه المسرحيات أثناء حياته في عواصم بلدان أوروبا وأمريكا ومن أشهر مسرحياته:

* بيوت الأرامل (بالإنجليزية: Widowers Houses).
* مسرحية الاسلحة والإنسان (بالإنجليزية: Arms and the Man).
* مسرحية جان أوف أرك (بالإنجليزية: Joan of Arc).
* مسرحية الإنسان والسوبرمان (بالإنجليزية: Man and Superman)
* مسرحية سيدتي الجميلة (بالإنجليزية: Pygmalion) (وهي المسرحية التي نالت جائزة نوبل).
* كانديدا (بالإنجليزية: Candida).
* الرائد باربرا (بالإنجليزية: Major Barbara).
* بيت القلب الكسير (بالإنجليزية: ‏Heartbreak House).

--------------------------------------------------------------

غراتسيا ديليدا



غراتسيا ديليدا هي أديبة إيطالية من مواليد جزيرة سردينيا ولدت في 27 سبتمبر 1871 و توفيت في 15 اغسطس 1936 .هاجرت الى روما في اوائل القرن العشرين تحصلت على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1926 .و هي ثاني امرأة تحصل على الجائزة. و كانت اعمالها شديدة الارتباط بموطنها الاصلي سردينيا.

اعمالها

"البحر الازرق"و هي مجموعة قصصية نشرت في عام 1890 لا قت نجاح كبير و روايات "نصوص سردينيا" التي نشرت عام 1892 و "زهور سردسنيا" نشرت عام 1894 و "ارواح شريرة" نشرت عام 1896 و قد كتب مقدمتها الكاتب الايطالي الكبير روجيرو بونجي "عجوز الجبل" 1900 و التي تعتبر مفتاحا للكثير من اعمالها ثمتلت ذلك بروايات " الياس بورتولو" نشرت عام 1903 تم روايات "رماد" و "اموت او احبك" ثم في عام 1912 نشرت رواية "ابيض غامض" "الحب و الحقد" و في عام 1915 نشرت "الطفل المختبئ" و "ماريانا" ثم تلت ذلك ب رواية "الام" عام 1920 و اله الاحياء في 1922

---------------------------------------------------

هنري برجسون



Henri Bergsonهنري برغسون (18 أكتوبر 1859 - 4 يناير 1941)، فيلسوف فرنسي. حصل على جائزة نوبل للآداب عام1927.يعتبر هنري برغسون من أكبر الفلاسفة في العصر الحديث ولعله أكبر فيلسوف على الإطلاق في النصف الأول من القرن الماضي كان نفوذه واسعا وعميقا فقد اذاع لونا من التفكير واسلوبا من التعبير تركا بصماتهما على مجمل النتاج الفكري في مرحلة الخمسينيات ولقد حاول ان ينفذ ( القيم) التي اطاحها المذهب المادي , ويؤكد ايمانا لا يتزعزع بـ( الروح ).‏

-----------------------------------------------------

(((( يتبع ))))

__________________________________________










غدير أحمد عبد القادر
الدبداب ولاية إيليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Otba
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 4663
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
الموقع : El Oued

مُساهمةموضوع: رد: كل الحائزين على جائزة نوبل للآداب - سيرتهم وأعمالهم + صورهم الشخصية ¦¤™ -1-    السبت يناير 01, 2011 9:25 pm

واااااااااااااااااااااو
دائما بجديدك
أين أنت
ننتضرك

__________________________________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غدير أحمد عبد القادر
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
avatar

عدد المساهمات : 752
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 30
الموقع : طلاب جامعة ورقلة

مُساهمةموضوع: رد: كل الحائزين على جائزة نوبل للآداب - سيرتهم وأعمالهم + صورهم الشخصية ¦¤™ -1-    السبت يناير 01, 2011 9:26 pm

شكرا على المرور

__________________________________________










غدير أحمد عبد القادر
الدبداب ولاية إيليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل الحائزين على جائزة نوبل للآداب - سيرتهم وأعمالهم + صورهم الشخصية ¦¤™ -1-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب جامعة ورقلة :: منتديات الأدب العربي و اللغات و الفنون :: منتدى قسم الادب العربي-
انتقل الى: