منتدى طلاب جامعة ورقلة


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا بك اخي الزائر في منتديات
جامعة قاصدي مرباح
-ورقلة-


مرحبا بكم في منتداكم منتدى طلاب جامعة ورقلة
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل الحائزين على جائزة نوبل للاداب -8-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غدير أحمد عبد القادر
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
avatar

عدد المساهمات : 752
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 30
الموقع : طلاب جامعة ورقلة

مُساهمةموضوع: كل الحائزين على جائزة نوبل للاداب -8-   السبت يناير 01, 2011 9:14 pm

جاو كسينغجيان



جاو كسينغجيان هو كاتب و رسام فرنسي من أصل صيني و يكتب باللغة الصينية ولد سنة 1940 في غنرهو في الصين . تحصل على جائزة نوبل في الأدب سنة 2000 . غادر الصين بعد مظاهرات ساحة تيانانمن سنة 1988 إلى فرنسا حيث تحصل على اللجوء السياسي و في سنة 1998 تحصل على الجنسية الفرنسية .

----------------------------------------------------------------------------------------

فيديادر سوراجبراساد نيبول



فيديادر سوراجبراساد نيبول هو روائي بريطاني في عام 1932 في "شاغواناس" قرب مرفأ أسبانيا في ترينيداد إلى أسرة هندوسية هاجرت من الهند . كان جده يعمل في قطع قصب السكر، و كان والده يزاول مهنة الصحافة والكتابة. في سن الثامنة عشرة غادر نيبول إلى إنكلترا حيث تحصل شهادة في الأدب عام 1953 من جامعة أوكسفورد. وهو يقيم منذ تلك الفترة في إنكلترا لكنه يخصص قسطا كبيرا من وقته لرحلات إلى آسيا وإفريقيا وأميركا. كرس حياته للكتابة الأدبية، و عمل في منتصف الخمسينات صحافيا لصالح هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) .

في لقاء مع جريدة " الـموندو " الأسبانية واسعة الانتشار، شن هجوما عنيفا على الإسلام والمسلمين دعا فيه إلى إجبار المملكة العربية السعودية ودول عربية وإسلامية ، كمصر والجزائر و باكستان على حد قوله ، أخرى على دفع تعويضات العمليات التي وقعت في نيويورك وواشنطن في 11 سبتمبر 2001. و أنه يتعين على المملكة العربية السعودية دفع التعويضات عن كل عملية "إرهابية" نفذها متطرفون إسلاميون على حد قوله. كما اتهم نيبول العرب بأنهم "يريدون أن يمدوا صمت الصحراء إلى كل مكان، فهم أمة جاهلة لا تقرأ، وهم يقفون ضد الحضارة"، وأن المسلمين بشكل عام شعوب "مليئة دائما بالحقد، ويعتقدون أنه لا سبيل إلى التعايش مع شعوب أخرى إلا بالقوة". و هاجم كذلك العمليات الاستشهادية التي يقوم بها فدائيون فلسطينيون ضد الاحتلال الإسرائيلي قائلا: إن الأمر يتعلق بمتطرفين يحلمون بدخول الجنة .

--------------------------------------------------------------------------------------------

ايمري كيرتيش



إمره كرتيس هو روائي مجري ولد في بودابست في 9 نوفمبر 1929 حصل على جائزة نوبل للآداب في سنة 2002 و ذلك ل "نتاجه الذي يروي تجربة الفرد الهشة في مواجهة تعسف التاريخ الوحشي" على حسب قول الأكاديمية السويدية . اعتقل عام 1944 وهو في الخامسة عشرة في معسكر اوشفيتز، ثم في بوخنفالد، قبل أن يفرج عنه عام 1945 .

من أعماله

* لا مصير – بودابست 1973
* مقتفي الأثر: قصتان قصيرتان. بودابست 1977
* الفشل – بودابست 1988
* قديش (قداس) للطفل الذي لم يولد بعد – بودابست 1990
* الراية الإنجليزية – بودابست 1991
* يوميات العبودية – بودابست 1992
* الهولوكاوست كثقافة – ثلاث محاضرات – بودابست 1993
* المحضر (إمره كرتيس وبيتر أسترهازي) – بودابست 1993
* شخص آخر: توثيق التحول – بودابست 1997
* لحظة صمت، قبل أن تعيد سرية الاعدام ملئ البنادق- بودابست 1998
* اللغة المنفية – بودابست 2001
* التصفية - بودابست 2003
* ملف ك - بودابست 2006

-------------------------------------------------------------------------------

جون ماكسويل كويتزي



جون ماكسويل كويتزي هو روائي من جنوب أفريقيا ولد متحصل على جائزة نوبل للآداب سنة 2003 ليصبح ثاني كاتب جنوب أفريقي يفوز بالجائزة بعد نادين غورديمير . ولد كويتزي عام 1940 في كيب تاون وبدأ حياته الروائية سنة 1974 . نشأ في بيت يتحدث الإنجليزية رغم اصوله الهولندية وهو يتحدث اللغتين بطلاقة . هو أول كاتب يفوز بجائزة بوكر الادبية البريطانية المرموقة مرتين. درس في جامعة أديليد الأسترالية وهو يدرس الآن في جامعة شيكاغو .

من أعماله

* سيد بيترزبرج
* عصر الحديد
* الخصم
* انتظار البرابرة
* في قلب البلاد
* اليزابيث كوستلو


---------------------------------------------------------------------------------------

إلفريدي يلينيك



الفريدي يلينيك هي روائية نمساوية ولدت في مقاطعة ميورزيشلا في جنوب النمسا يوم 20 أكتوبر 1946 لأب يهودي ناجي من معسكر اعتقال نازي و ام كاثوليكية . تحصلت على تعليم ديني في المدرسة الكاثوليكية، و بدأت في العام 1960 دراستها الموسيقية فتعلمت العزف على عدةآلات موسيقية: الاورغن، كالمزمار و القيثار و الكمان وغيرها، ومن ثم واصلت دراستها في التأليف الموسيقي في معهد فيينا للموسيقى و درست كذلك تاريخ الفن وعلم المسرح إلى جانب دراساتها الموسيقية .في عام 1967 بدأت يلينيك بنشر أعمالها الإبداعية التي أبرزتها ككاتبة ومحرضة سياسية و في عام 1974 انتمت الكاتبة إلى الحزب الشيوعي النمساوي و لكنها خرجت منه عام 1991 . في سنة 2004 منحت جائزة نوبل للأداب «لأن جريان موسيقاها يتوالف من تيار الأصوات الموسيقية والأصوات المضادة في رواياتها واعمالها الدرامية مع الحماس اللغوي غير المألوف الذي يميز نتاجها الأدبي، الذي يكشف اللامعقول في الكليشيهات الاجتماعية وقوتها المستعبدة» كما عللت الأكاديمية السويدية . تتحدث روايتها عن المرأة ووضعيتها في المجتمع النمساوي و توصف ككاتبة مدافعة عن حرية المرأة .

عندما نمحت جائزة نوبل استقال أحد أعضاء الأكاديمية ،منذ 1983, محتجا على منحها الجائزة وذلك ل «ان لغتها الادبية بسيطة، ونصوصها كتل كلامية محشوة، لا أثر لبنية فنية فيها، نصوص خالية من الافكار، لكنها مليئة بالكليشيهات والخلاعة العني»

من أعمالها

* "المهمّشون" صدرت في 1980
* «معلمة البيانو» صدرت العام 1983
* «رغبة» في العام صدرت سنة 1989
* «هؤلاء يقتلون الأطفال» صدرت عام 1995
* «وصلة رياضة» صدرت عام 1998
* «الممنوعون»


-----------------------------------------------------------------------------------------------

هارولد بنتر



هارولد بنتر (10 أكتوبر 1930 - 24 ديسمبر 2008)[1] (بالإنكليزية:Harold Pinter) كاتب مسرحي بريطاني ولد في لندن لأبوين يهوديين من الطبقة العاملة. بدأ حياته المهنية كممثل. ومسرحيته الأولى "الغرفة" قُدمت في جامعة بريستول عام 1957 م. عمله المسرحي الثاني والذي يعدّ الآن من أفضل أعماله "حفلة عيد الميلاد"، قُدم في عام 1958 م، وواجه فشلاً تجاريًا رغم ترحيب النقاد بها. لكنها قدمت مرة أخرى بعد نجاح مسرحيته "الناظر" 1960م، والتي جعلته مسرحيا مهما، وهذه المرة استقبلت بشكل جيد.

مسرحياته الثلاثة الأولى وعمل آخر له، وهو "العودة إلى البيت" في عام 1964 م، جعلت عمله يصنف على أنه من كوميديا التهديد. حيث تبدأ المواقف بشكل برئ جدًا ثم تتطور بطريقة عبثية لأن الشخصيات في المسرحية تتصرف بطريقة غير مفهومة، لا للجمهور ولا حتى لبقية الشخصيات. اعتبر هذا الأمر تأثيرا واضحا لصموئيل بيكيت على بنتر، وقد صار الرجلان صديقين من يومها.

في عقد السبعينات تفرغ بنتر للإخراج أكثر، وعمل كمساعد مخرج في المسرح الوطني عام 1973 مم وأصبحت مسرحياته أكثر قصرا و محملة بصور الاضطهاد والقمع. وفي عام 2005 م أعلن بنتر اعتزاله الكتابة و تفرغه للحملات السياسية.

لبنتر نشاط سياسي مميز دفاعا عن الحقوق و الحريات بغض النظر عن المواقف الرسمية لبلاده. في عام 1985 م كان مع المسرحي الأمريكيآرثر ميللر في زيارة إلى تركيا، وهناك تعرّف على أنواع التعذيب والقمع التي يتعرض لها المعارضون. وفي حفل رسمي في السفارة الأمريكية أقيم على شرف قالب:من، تقدم بنتر ليلقي كلمة عن أنواع التعذيب والإذلال الجسدي التي يتعرض لها المعارضون للنظام الذي كانت الحكومة الأمريكية تدعمه. أدى الأمر إلى طرده من الحفل وخرج ميللر متضامنا معه من الحفل الذي أقيم على شرفه. وظهر أثر زيارته لتركيا في مسرحية "لغة الجبل" 1988 م.

عارض بنتر مشاركة بلاده لغزو أفغانستان كما عارض حرب العراق، و نعت الرئيس الأمريكي جورج بوش "بالمجرم الجماعي"، وقارن بينه وبين هتلر، ووصف رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير "بالأبله".

في 13 أكتوبر عام 2005م، أعلنت الأكاديمية السويدية فوز هارولد بنتر بجائزة نوبل للأداب لعام 2005 م، معللة ذلك "بأن أعماله تكشف الهاوية الموجودة خلف قوى الاضطهاد في غرف التعذيب المغلقة".

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------


أورهان باموق



أورهان باموق، روائي تركي فاز بجائزة نوبل للأداب، لعام 2006. من مواليد اسطنبول في 7 يونيو عام 1952 وهو ينتمي لأسرة تركية مثقفة. درس العمارة والصحافة قبل أن يتجه الي الادب والكتابة كما يعد أحد أهم الكتاب المعاصرين في تركيا وترجمت اعماله الي 34 لغة حتي الآن، ويقرأه الناس في أكثر من 100 دولة.

وفي فبراير 2003 صرح باموك لمجلة سويسرية بأن "مليون أرمني و30 ألف كردي قتلوا على هذه الأرض، لكن لا أحد غيري يجرؤ على قول ذلك".

وقد تمت ملاحقته قضائيا أمام القضاء التركي بسبب "الإهانة الواضحة للأمة التركية"،ولشخصية شبه مقدسة عند الاتراك وهي شخصية ( مصطفى كمال اتاتورك ) وهما جريمتين يعاقب عليهما القانون وقد عفى من الملاحقة القضائية اخيرا في نهاية 2006

وبجانب تصريحاته حول "مذابح" الأرمن والأكراد، كان باموك أول كاتب في العالم الإسلامي يدين الفتوى الإيرانية التي تبيح دم الكاتب سلمان رشدي بسبب كتاباته المسيئة للإسلام.

حصل على جائزة نوبل للآداب عام 2006 م .

في فبراير 2007وبعد مقتل أحد الصحفيين الاتراك من اصل ارمينى لكتاباتة التي تندد بمذابح الارمن تلقى اورهان بامووك تهديدات بالقتل واخبرتة السلطات الأمنية ان هذة التهديدات جدية فقام بسحب ما يقارب المليون دولاروسافر هاربا إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

اختير كعضو في لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي لعام 2007.

أعماله

* جودت بيه وأبناؤه (رواية) صدرت عام 1982 م
* المنزل الهادئ (رواية) صدرت عام 1991 م
* القلعة البيضاء (رواية) صدرت عام 1995
* الكتاب الأسود (رواية) صدرت عام 1997 م
* ورد في دمشق (رواية) صدرت عام 2000 م
* الحياة الجديدة (رواية) صدرت عام 2001 م
* اسمي أحمر (رواية) صدرت عام 2003 م
* ثلج (رواية) صدرت عام 2004 م
* وله كتاب واحد عن حياته اسطنبول (رواية) صدر عام 2003 م


----------------------------------------------------------------------------------------------------

دوريس ليسينغ



دوريس ليسينغ (بالإنجليزية: Doris Lessing؛ ولدت في 22 أكتوبر 1919م تحت اسم دوريس ماي تايلر بالإنجليزية: Doris May Tayler) هي كاتبة وروائية بريطانية، حازت على جائزة نوبل للآداب عام 2007، وتعتبر أكبر الفائزين عمراً في هذه الفئة.

ولدت ليسينغ في مدينة كرمانشاه في بلاد فارس (إيران حالياً)، حيث عمل أباها هناك كموظف في البنك الفارسي الملكي. انتقلت العائلة بعد ذلك إلى مستعمرة بريطانية في روديشيا الجنوبية (زيمبابوي حالياً) عام 1925م، حيث امتلكت مزرعة، إلا أنها لم تدر أرباحاً بعكس توقعات العائلة. إرتادت ليسينغ مدرسة دومينيكان كوفينت الثانوية حتى بلغت الثالثة عشرة من العمر، حيث أكملت تعليمها بنفسها بعد ذلك .

نتيجة للتنوع الحضاري الذي تعرضت إليه ليسينغ خلال حياتها، فقد تمكنت من استخدامه بفعالية في كتاباتها، والتي كانت تتحدث في الغالب عن المشاكل والأحداث في تلك الفترة الزمنية.

من أشهر مؤلفاتها "The Golden Notebook"



-----------------------------------------------------------------------

جان ماري غوستاف لو كليزيو



جان ماري غوستاف لو كليزيو (13 أبريل 1940) في مدينة نيس الفرنسية، وقد قضى سنتين من طفولته في نيجيريا، وقام بالتدريس في جامعات في بانكوك وبوسطن ومسكيكو سيتي. روائي فرنسي حائز على جائزة نوبل للآداب 2008. كان لوكليزيو قد اشتهر عالم 1980 بعد نشر رواية "الصحراء" التي اعتبرتها الاكاديمية السويدية تقدم "صورا رائعة لثقافة ضائعة في صحراء شمال افريقيا".

--------------------------------------------------------------------------

هيرتا مولر



هيرتا مولر (بالألمانية: Herta Müller)؛ (17 أغسطس 1953 - )، روائية ألمانية ولدت في رومانيا. حصلت على جائزة نوبل في الأدب عام 2009 لتكون المرأة الثانية عشر التي حصلت على الجائزة بهذا الفرع منذ إطلاقها عام 1901.

حياتها

ولدت مولر في 17 اب/اغسطس 1953 في غرب رومانيا لوالدين من اقلية تتحدث الالمانية. وكان والدها في الحرس الخاص النازي خلال الحرب العالمية الثانية وقام الشيوعيون الرومانيون بترحيل والدتها الى معسكر اعتقال في الاتحاد السوفياتي بعد الحرب. وطردت مولر من اول عمل لها كمترجمة بعد ان رفضت العمل لحساب الشرطة الخاصة التابعة للديكتاتور السابق نيكولاي تشاوشيسكو.

وقررت تكريس حياتها للادب. ومنعت الرقابة في النظام الروماني مجموعتها القصصية القصيرة الاولى التي صدرت في العام 1982 تحت اسم "نيدرونغين" ونشرت بالانكليزية تحت اسم "ناديرز". ولم تنشر الرواية بشكل كامل الا بعد عامين في المانيا اثر تهريبها الى خارج البلاد.

وتحدثت مولر عن نفي الرومانيين الالمان الى الاتحاد السوفياتي في روايتها الاخيرة "أرجوحة النفس" التي صدرت في 2009. وفرت مولر من رومانيا الى المانيا العام 1987 بعد ان منعت من نشر كتاباتها في بلادها، وبعد ذلك تم اكتشافها بشكل كامل في عالم الادب.

ومن بين اشهر رواياتها "جواز السفر" التي نشرت العام 1986 في المانيا وترجمت في العام 1989، و"الموعد" التي نشرت العام 2001 وتصف القلق الذي تعيشه امرأة بعد ان استدعتها مديرية امن الدولة. وذكر ايوان ماسكوفيسكو رئيس بلدية قرية نيتشدورف التي تتحدر منها مولر، ان المنزل الذي ولدت فيه اصبح الان من املاك الدولة، لكنها لا تزال تملك ارضا ورثتها هناك رغم انها لم تزرها مطلقا. ووصفت مولر الديكتاتور الروماني السابق تشاوشيسكو في مقال نشرته صحيفة "فرانكفورتر روندشاو" العام 2007 بانه "محدث نعمة يستخدم الصنابير وادوات الطعام المصنوعة من الذهب كما ان لديه ضعفا خاصا تجاه القصور". وقالت ان رومانيا اصيبت "بفقدان الذاكرة الجماعي" لماضيها القمعي.

وقالت ان سكان رومانيا "يتظاهرون بان ذلك الماضي اختفى، ان البلاد جميعها مصابة بفقدان الذاكرة الجماعي"، واضافت "ان (رومانيا) كانت مأوى لاعتى الطغاة في شرق اوروبا واكثرهم شرا بعد ستالين، خلق (تشاوشيسكو) لنفسه صور بطل توازي ما يحدث في كوريا الشمالية".

وهي مشهورة بأعمالها الأدبية التي نقلت ظروف الحياة الصعبة في رومانيا في ظل حكم الرئيس الروماني الأسبق نيكولاي تشاوتشيسكو.

عنها

* قالت لجنة حكام جائزة نوبل الآداب في حيثيات تقديم جائزة نوبل للآداب:

بأنها كاتبة عكست حياة المحرومين بتركيز لغة الشعر وصدق ووضوح لغة النثر

* وقال بيتر إنلجند Peter Englund السكرتير الدئم للأكاديمية السويدية، أنه تم تكريم السيدة مولر بسبب لغتها المتميز جدا من ناحية، ومن ناحية أخرى بسبب أن لديها حقا قصة ترويها عن نشاتها في ظل نظام ديكتاتوري .. وكذلك نشأتها كغريبة بين أهلها

أعمالها

* منخفضات (مجموعة قصصية) - سنة النشر: 1984 ألمانيا (نشرت للمرة الأولى في رومانيا عام 1982 بعد حذف العديد من الفقرات بها من قبل الرقابة الرومانية)
* رواية (1982) - سنة النشر 1984
* جواز السفر - سنة النشر 1986
* الترحال على ساق واحدة - سنة النشر 1989
* الشيطان منعكسًا في المرآة - سنة النشر 1991
* الثعلب هو بالفعل الصياد - سنة النشر 1992
* البطاطا الساخنة هي السرير الدافئ - سنة النشر 1992
* الجوع والحرير (مقالات) - سنة النشر 1995
* الموعد - سنة النشر 2001
* الملك يركع ويُقتل - سنة النشر 2003
* الرجال الشاحبون وفناجين القهوة - سنة النشر 2009
* أرجوحة النفس Atemschaukel - سنة النشر 2009

الجوائز والتقديرات التي حصلت عليها

* 1981 Adam-Müller-Guttenbrunn Sponsored Prize the Temeswar Literature Circle
* 1984 Aspekte Literature Prize
* 1985 Rauris Literature Prize
* 1985 Encouragement Prize of the Literature Award of Bremen
* 1987 Ricarda-Huch Prize of Darmstadt
* 1989 Marieluise-Fleißer Prize of Ingolstadt
* 1989 German Language Prize, together with Gerhardt Csejka, Helmuth Frauendorfer, Klaus Hensel, Johann Lippet, Werner Söllner, William Totok, Richard Wagner
* 1990 Roswitha Medal of Knowledge of Bad Gandersheim
* 1991 Kranichsteiner Literature Prize
* 1993 Critical Prize for Literature
* 1994 Kleist Prize
* 1995 Aristeion Prize
* 1995/96 City-writer of Frankfurt-Bergen-Enkheim
* 1997 Literature Prize of Graz
* 1998 Ida-Dehmel Literature Prize and the International IMPAC Dublin Literary Award for Herztier / The Land of Green Plums
* 1999 Franz-Kafka Prize
* 2001 CICERO Speaker Prize
* 2002 Carl-Zuckmayer-Medaille of Rhineland-Palatinate
* 2003 Joseph-Breitbach Prize (together with Christoph Meckel and Harald Weinrich)
* 2004 Literature Prize of Konrad-Adenauer-Stiftung
* 2005 Berlin Literature Prize
* 2006 Würth Prize for European Literature und Walter-Hasenclever Literature Prize
* 2009 Nobel Prize in Literature

--------------------------------------------------------------------------

ماريو بارغاس يوسا


ماريو بارغاس يوسا (28 مارس 1936)، روائي وصحفي وسياسي بيروفي / إسباني. حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 2010 وذلك بسبب صوره محددة المعالم للمقاومة والتمرد والهزيمة.
برز في عالم الأدب بعد نشر روايته الأولى "المدينة والكلاب" التي نال عليها جوائز عديدة منها جائزة "ببليوتيكا بريفي" عام 1962 وجائزة "النقد" عام 1963 وترجمت إلى أكثر من عشرين لغة أجنبية، وتتالت أعماله الروائية، وتعددت الجوائز التي حصل عليها، وقد كان آخرها حصوله عام 1944 على جائزة "سرفانتس للآداب" التي تعد أهم جائزة للآداب الناطقة بالأسبانية.
المؤلفات :


  • دفاتر دون ريغوبرتو.
  • امتداح الخالة.
  • من قتل بالومينو موليرو.
  • حفلة التيس.
  • الفردوس على الناصية الأخرى.
  • رسائل إلى روائي شاب.
  • شيطنات الطفلة الخبيثة.
  • إيروس في الرواية.


- الجوائز :


  • جائزة النقاد
  • جائزة روميلو غاييغوس
  • جائزة ثربانتس
  • جائزة بلانيتا
  • جائزة بيبليوتيكا بريبي
  • جائزة نوبل في الأداب عام 2010

__________________________________________










غدير أحمد عبد القادر
الدبداب ولاية إيليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Otba
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 4663
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
الموقع : El Oued

مُساهمةموضوع: رد: كل الحائزين على جائزة نوبل للاداب -8-   السبت يناير 01, 2011 9:49 pm

متميز كالعادة
روووووعة

__________________________________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غدير أحمد عبد القادر
مشرف قسم الأدب العربي
مشرف قسم الأدب العربي
avatar

عدد المساهمات : 752
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
العمر : 30
الموقع : طلاب جامعة ورقلة

مُساهمةموضوع: رد: كل الحائزين على جائزة نوبل للاداب -8-   السبت يناير 01, 2011 9:51 pm

شكرا على المرور

__________________________________________










غدير أحمد عبد القادر
الدبداب ولاية إيليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
inass30
نجم في المنتدى
نجم في المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 571
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: كل الحائزين على جائزة نوبل للاداب -8-   الأربعاء سبتمبر 28, 2011 7:27 pm

شكرا لك
عقبالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل الحائزين على جائزة نوبل للاداب -8-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب جامعة ورقلة :: منتديات الأدب العربي و اللغات و الفنون :: منتدى قسم الادب العربي-
انتقل الى: